بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 16 أبريل 2016

Ansaldo Gas Turbine AE94.2_component_compressor

compressor
 يعتبر الكباس من العناصر المهمه فى مكونات الوحده الغازيه حيث يقوم برفع ضغط الهواء الجوى من 1 بار الى ان يصل الى 10.5 بار تقريبا من خلال الـ 16 مرحلة للكباس لكى يدخل فى عملية اتمام الاشعال  حيث ان مثلث الاشعال (هواء-وقود-مصدراشعال) وكذلك استخدامه فى التبريد سواء تبريد غرفة الحريق او تبريد ريش التربينه
      
تعتبر من نوع axial compressor  وتتكون من 16 مرحله وكل مرحله تتكون من صف واحد من الريش او الزعانف المتحركه يتبعها صف واحد من الريش او الزعانف الثابته , وصف الزعانف المتحركه مهمتها اكساب الهواء طاقة حركيه( impellerوصف الزعانف الثابته مهمتها تحويل الطاقه الحركيه الى طاقة ضغط بنسبة انضغاط ( diffuser).

 يستخدم هواء الكباس فى عملية الاشعال فى غرف الاحتراق,تبريد ريش وشفرات التربينه , casing
  كـseal air or coaling air
تركيب الضاغطه المحوريه:

يتم التحكم بنسبة الهواء الداخلة الي الكباس عن طريق أول مرحلة
 قبل مراحل الكباس الـ 16 والتي تسمي بالمرحلة الصفرية أو
Inlet guide van "IGV"  والتي يتم التحكم فيها عن طريق محرك
 موصل عليها يتم التحكم في نسبة الفتح والغلق لها وعندما تكون مغلقة تماماً تمرر هواء بنسبة فتح 30%  وعندما تكون مفتوحه تماماً تمرر هواء بنسبة 70%
     بمعنى Zero IGV = 30% 100%IGV =70%  

1-    Inlet Guide Vanes:
تقوم ريش التوجيه بتحديد كمية الهواء الداخل الى الكباس عن طريق تغيير زاوية ريش التوجيه وتقع ريش التوجيه على محيط مدخل ريش الكباس بهذه الطريقة من الممكن الحفاظ على وقود معين لنسبة الهواء في نطاق الحمل العالي من أجل تحسين الاحتراق ومن اجل الحفاظ على ثبات درجة الحرارة غاز العادم لـتحسين كفاءة الدورة المركبة.
ويقوم ايضا بحماية COMPRESSOR من ظاهرة surge ولذلك توجد الريش عند مدخل الكباس.
والصور التاليه توضح شكل ريش التوجيه



فى هذه الصوره شكل الموتور الذى يقوم بتحريك ريش التوجيه
 فى الدرس القادم سوف نشرح باقى مكونات الكباس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق